TGINSIGHT CHAT
وزارة الطاقة السورية
@syrmofe
Politicsالقناة الرسمية لوزارة الطاقة في الجمهورية العربية السورية
المنشورات الأخيرة
صفحة 4 من 84 · 1,008 منشور
نُشر 3 مايو
صيانة واسعة لشبكات الري في الرقة لضمان استقرار تدفق المياه ودعم الفلاحين تواصل مديرية الموارد المائية في الرقة تنفيذ أعمال ميدانية تهدف إلى ضمان استمرارية إيصال المياه إلى الأراضي الزراعية ورفع جاهزية منظومة الري في المحافظة، وشملت الأعمال صيانة قناة جروة من خلال إزالة الأضرار وتنفيذ الردم والدحل، ما أعاد القناة إلى الخدمة ورفع كفاءتها التشغيلية، إضافة إلى تدعيم موقع متضرر في قناة الرفع العالي؛ للحد من المخاطر وضمان استمرار تدفق المياه. وفي سياق متصل، عملت الفرق الفنية على معالجة انسداد في خط BVC رقم (RP3-2-11)، إضافة إلى تعزيل عدة مصارف في مناطق كسرة فرج، والأخيضر، وفضال حاوي الهوى، بطول إجمالي بلغ 1100 متر؛ بما يعزز كفاءة التصريف، ويمنع حدوث الاختناقات. وأكدت المديرية استمرار أعمالها بوتيرة عالية للحفاظ على استقرار منظومة الري وضمان استدامتها، مشددة على أن هذه الجهود تمثل دعماً مباشراً للفلاحين، وتعزيزاً للأمن المائي والإنتاج الزراعي في المنطقة. وتتقدم وزارة الطاقة بالشكر للعاملين على الجهود التي بذلوها في تنفيذ أعمال الصيانة في الرقة، وما قدّموه من جهد مباشر لضمان استقرار تدفق المياه ودعم الفلاحين، وتثمّن الوزارة هذا العمل الميداني الذي يعكس التزاماً حقيقياً بخدمة القطاع الزراعي وتعزيز جاهزية منظومة الري. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 3 مايو
صيانة واسعة لشبكات الري في الرقة لضمان استقرار تدفق المياه ودعم الفلاحين #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 3 مايو
أعمال ميدانية لتعزيز كفاءة الري في وادي الرقاد وشبكات حوض اليرموك بدرعا تواصل مديرية الموارد المائية في درعا تنفيذ أعمال ميدانية لتحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز البنية التحتية لشبكات الري في حوض اليرموك، مع التركيز على وادي الرقاد الذي يُعد من أغزر المسيلات ويمثل محوراً أساسياً لدعم الزراعة في محافظتي القنيطرة ودرعا. وفي هذا الإطار، نفذت المديرية -بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية في القنيطرة- أعمال تعزيل وتشذيب لمجرى وادي الرقاد في المقطع الممتد بين سد المنطرة وسد كودنة باتجاه غدير البستان؛ بهدف تحسين انسيابية المياه والحد من العوائق، فشملت الأعمال تعزيل شبكات الري المرتبطة بسد كودنة في المحافظتين وصيانتها، إلى جانب استبدال خط أنبوبي ضمن شبكة ري سد غدير البستان؛ بما يعزز كفاءة نقل المياه إلى الأراضي الزراعية. وتندرج هذه الجهود ضمن خطة شاملة للاستفادة المثلى من كميات التخزين الحالية في سدود وادي الرقاد، بالتزامن مع إطلاق المياه في شبكات الري؛ بما يسهم في الحد من الهدر ودعم الاستقرار الزراعي في المنطقة. وتتقدم وزارة الطاقة بالشكر لفرقها العاملة على الجهود التي بُذلت في تنفيذ هذا العمل وتحسين خدمات المياه والطاقة في المنطقة، وتؤكد تقديرها للعاملين الذين أنجزوا المهام الميدانية بكفاءة، وأسهموا في دعم استقرار الخدمات المقدّمة للمواطنين. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 3 مايو
أعمال ميدانية لتعزيز كفاءة الري في وادي الرقاد وشبكات حوض اليرموك بدرعا #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 3 مايو
مشروع لتأهيل شبكات الصرف الصحي في القورية ومحكان ضمن حملة "ربيع دير الزور" تنفّذ المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور، بالتعاون مع منظمة "أوكسفام"، مشروعاً لتأهيل شبكات الصرف الصحي وتحسين خدماتها في مدينة القورية وبلدة محكان، وذلك ضمن حملة "ربيع دير الزور". ويتضمن المشروع أعمالاً خدمية أساسية تشمل كشف وتعزيل غرف التفتيش وتسليك خطوط الصرف الصحي، وتنفيذ إصلاحات نقطية للشبكة، وتركيب أنابيب بولي إيثلين بقطر 40 سم، إضافة إلى تنفيذ مصارف مطرية وصيانة محطات الرفع، أضافة إلى وضع محطة رفع جديدة يجري تنفيذها بسعة 100 م³/سا، وبارتفاع ضخ يصل إلى 7 أمتار. ويستهدف المشروع خدمة نحو 12 ألف نسمة؛ بما يسهم في تحسين خدمات الصرف الصحي، وتعزيز الواقع المعيشي في المنطقة. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 3 مايو
مشروع لتأهيل شبكات الصرف الصحي في القورية ومحكان ضمن حملة "ربيع دير الزور" #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة للمشاهدة عبر اليوتيوب : https://youtu.be/pMciKM8UYEI?si=UUfPV_R_NMbcUmfg
نُشر 3 مايو
حملة توعوية في حمص لمواجهة الجفاف وتعزيز ترشيد المياه تواصل المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حمص تنفيذ حملة توعوية للحد من آثار الجفاف، بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري وبدعم من الجهات المعنية؛ بهدف تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على المياه. وشملت الحملة عدداً من أحياء المحافظة وقراها، منها بابا عمرو وتلبيسة وجبورين والقصير والغنطو؛ من خلال زيارات ميدانية وأنشطة ركزت على مخاطر شح المياه، وضرورة تبني سلوكيات ترشيد الاستهلاك. وتضمنت الأنشطة توزيع مطويات (بروشورات) إرشادية حول الاستخدام الأمثل للمياه وصيانة الشبكات المنزلية والكشف المبكر عن التسربات واستخدام الأدوات الموفرة، وسط تفاعل إيجابي من السكان. وأكدت المؤسسة استمرار الحملة لتشمل مناطق إضافية ضمن خطة تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وترسيخ ثقافة الحفاظ على الموارد الطبيعية، مشددة على أهمية التعاون بين المؤسسات والمجتمع في مواجهة تداعيات الجفاف وضمان استدامة المياه. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 30 أبريل
إلى عمّال الكهرباء في كل موقع، أنتم من تعيدون النور وتكتبون الأمل كل يوم، وتثبتون أن العطاء هو طريق النهضة والاستقرار. كل عام وأنتم شعلة لا تنطفئ، وقوةً تُضيء درب الوطن. #الجمهوريةالعربيةالسورية #وزارة_الطاقة #عيد_العمال
نُشر 30 أبريل
تحية إلى عمّال المياه والموارد المائية والسدود، الذين يؤمّنون شريان الحياة لكل بيت وكل أرض، ويثبتون أن العطاء الصادق هو أساس الاستقرار والنهضة. كل عام وأنتم سرّ الاستمرار، وحماة الماء الذي يُبقي الوطن حيّاً. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة #عيد_العمال
نُشر 30 أبريل
في عيد العمال، تتقدّم وزارة الطاقة بأسمى آيات التقدير والاعتزاز إلى عمّالها في قطاعات النفط والكهرباء والمياه والموارد المائية والسدود والجيولوجيا وسائر مواقع العمل. أولئك الذين يواصلون العطاء بصمت، ويصنعون الفرق كل يوم، ويؤكدون أن البناء الحقيقي يبدأ من الإنسان. كل عام وأنتم أساس القوة، وشركاء النهوض، وصنّاع الأمل في كل شريان من شرايين الطاقة والحياة. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة #عيد_العمال
نُشر 30 أبريل
إطلاق مياه سد الرستن لدعم ري الأراضي الزراعية في حماة وتعزيز الأمن الغذائي في خطوة تعكس الاهتمام بالقطاع الزراعي وتلبية احتياجات الفلاحين، جرى اليوم إطلاق مياه سد الرستن باتجاه مجرى نهر العاصي؛ بهدف ري الأراضي الزراعية الممتدة على جانبي النهر بين سدي الرستن ومحردة، وتأتي هذه المبادرة في وقت يتزامن مع الاحتياج لري المحاصيل الاستراتيجية، وفي مقدمتها محصول القمح. جرت عملية فتح السد بحضور المكلف بتيسير أعمال مديرية الموارد المائية في حماة المهندس "طراد النهار"، ومعاون المحافظ لشؤون القطاع الزراعي المهندس "مصعب دياب"، إضافة إلى عدد من المسؤولين في المحافظة؛ إذ أكدوا أهمية التنسيق المستمر بين الجهات المعنية لضمان حسن إدارة الموارد المائية. وشدد الحضور على أن هذه الخطوة تمثل دعماً مباشراً للفلاحين، خاصة في ظل التحديات الراهنة، مؤكدين أن تأمين مياه الري يسهم بشكل كبير في تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية، ولا سيما محصول القمح الذي يعد ركيزة أساسية في تحقيق الأمن الغذائي المحلي. من جهتهم، عبّر الفلاحون عن ارتياحهم لهذه المبادرة، لأنها ستسهم في استقرار العملية الزراعية واستدامة الإنتاج، مشيرين إلى أن إطلاق مياه السد في هذا التوقيت يعزز فرص نجاح الموسم الزراعي ويدعم الجهود الرامية إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي. #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة
نُشر 30 أبريل
إطلاق مياه سد الرستن لدعم ري الأراضي الزراعية في حماة وتعزيز الأمن الغذائي #الجمهورية_العربية_السورية #وزارة_الطاقة